יום רביעי, 28 ביולי 2010

: الحركة القومية التي ترى بانتماءها للحضارة العربية، التي تشكل الارضية التي تتحرك عليها، ومفاهيمها التنويرية المتلاقحة والمتثاقفة مع الآخر. هذه الحركة التي يمثل التجمع الديمقراطي عمودها الفقري .. ومع أن "الوطني" يشير الى العامل الجغرافي سواءً ضم عربًا أو يهودًا. لكن التوجه هو قومي وهذا لا يمنع شخصيات يهودية مثقفة ممن تؤمن بالعمل العربي اليهودي المشترك .. وترعى المصالح العربية المهضومة وتؤمن بلا صهيونية الدولة، وتخليص إرادة الدولة من الهيمنة الصهيونية.
ولما كانت الحضارة العربية تشكل الفضاء الذي تتحرك فيه هذه القوى الفاعلة مما يجعل إمكانية العمل السياسي المشترك ممكنا بل ومطلوبا .. بل إن قضايا الأقلية العربية وخطورة تناولها في هذا الظرف بالذات يحتم على هذه القوى ان تفتش عن القواسم المشتركة في العمل العربي سواء كان وطنيا او قوميا او دينيا ...
ونحن نتحدث الى ضمير هذه الجماهير ان ترتفع فوق المفاهيم الشخصية والفئوية، وفوق المواقف المغلوطة والمفاهيم الخاطئة، فلا تأخذها العزة بالإثم بالاستنكاف عن العمل الجاد المفيد للمجموعة العربية في هذه البلاد.
إن من العيب في مستواه القومي والمصلحي الجمعي ان يكون بإمكان العرب إدخال ما يقرب من 20 نائبًا للبرلمان ثم نتحدث عن ثمانية أو عشرة .. عشرون نائبًا يشكلون القوة الحزبية الثانية في البرلمان، وتستطيع ان تحصل على كثير من المكاسب المهمة للجماهير العربية .. بل لا أبالغ إذا قلت بأن الأداء البرلماني إذا تحسن، وهو لا شك في تحسن مستمر يستطيع ان يخلق تعاوناً برلمانياً مع بعض الأحزاب اليهودية في التأثير على هوية الدولة الاسرائيلية ودرجة تصهينها ، وكذلك تعاونا مع برلمانيي العالم لتحقيق ضغط عالمي لنيل حقوقنا الوطنية ...!!
عشرين عضوًا عربيا لا شك في قدرة مساهمتهم في استنبات رئيس جديد لهذه الدولة، تستعيض به عن رأسها الأوروبي.

الهوامش:
1. عالم إجتماعي ومحاضر في قسم العلوم الاجتماعية في الجامعة العبرية في القدس، وهو نفسه إشكنازي من مواليد ترانسيلفانيا 1939.
2. نهاية الهيمنة الاشكنازية، باروخ كيمرلنغ، ترجمه الى العربية نوّاف عثامنة 2002 مدار – رام الله – فلسطين ص 9.
3. المصدر السابق ص 10.
4. المصدر السابق ص 10.
5. هيهوديم بتربوت هرنسانس في ايطاليا (دور اليهود في النهضة الايطالية) بتصيل إيل روت – مؤسسة بيالك، القدس 1962 25 26، 27 .. والكتاب عبارة عن مرجع وثائقي يوضح دور المسلمين واليهود في النهضة الاوروبية ..
- أنظر كتابنا: "المبني والمعرب في دنيا السياسة" مركز الحضارة العربية-القاهرة-ط1 2002 ص 296-300.
6. أنظر باول ايديلبرغ – سياسة يهودية لئلا تنهار اسرائيل – الترجمة العبرية مركز أرئيل للدراسات السياسية + صندوق من اجل ديمقراطية دستورية القدس، 2000 ص 19.
- كذلك: يهودا هليفي – الكوزري – تل أبيب 1969 ص 123، 124 والكتاب في أصله العربي يحمل اسم: "الحجة والدليل في نصرة الدين الذليل". ولد هاليفي عام 1085 – 1141 وهاجر من الأندلس الى فلسطين.
- أنظر كذلك: نظرية مارتن بوبر التربوية – أدير كوهين – إصدار يحداف 1976 ص 291-294.
- أنظر كتابنا: الصراع على الخليج ومحاولة توظيف الاسلام السياسي – مركز الحضارة العربية القاهرة ط1 2005 ص 258-271.
7. كيمرلنغ ص 10.
8. كيمرلنغ ص 12.
9. كيڤونيم حدشيم (اتجاهات جديدة – مجلة تعنى بالصهيونية واليهودية) اكتوبر 2000 ص 85 .. للإستزادة انظر كتابنا: "المبني والمعرب في دنيا السياسة، خاصة فصل: الدولة اليهودية من منظار يهودي" ص 143-191.
10. أنظر كتابنا: "العقلية الماضوية والقرارات المسبوقة" – مركز الحضارة العربية القاهرة ط1 2005 فصل: "فلسفة كأنه هو" آفة التلبيس وتصنيع العواطف ص 37-43.
11. نظرية مارتن بوبر التربوية، أدير كوهين، إصدار يحداڤ 1976 ص 282، 283.
12. كيمرلنغ ص 13.
13. إيان لوستيك: العرب في الدولة اليهودية – الترجمة العربية – وكالة عرفه – القدس 1980 ص 185-192 وكذلك ما قبلها وما بعدها.
- أنظر أيضا كتابنا "المبني والمعرب في دنيا السياسة" مركز الحضارة العربية القاهرة ط1 2002 ص97-140.
14. كيمرلنغ، مصدر سابق ص 13.
15. كيمرلنغ، ص14.
16. كيمرلنغ، ص 14، 15.
17. القناة الثانية الاسرائيلية ظهر يوم الخميس 12.7.2001.











* كاتب ومفكر له عدة مؤلفات : قرية كابول – الجليل فلسطين 1948

e-mail: mohammedraian@gmail.com

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה